tag ""
U3F1ZWV6ZTU0NjQ0OTIxODYzNDE0X0ZyZWUzNDQ3NDc0MTkwNTAxOQ==

اللقاح والمصل

 4- دور التلقيح والمصل العلاجي في حماية العضوية ( اللقاحات والامصال )

نشاط الدرس :

اللقاحات والامصال

الاجابة على الأسئلة : 

1-     تفسير النتائج التجريبية المتحصل عليها :

المجموعة أ : موت الدجاج بعد حقنها بعصيات الكوليرا التي اخذت من المزرعة الحديثة (قاتلة) بسبب عدم اكتسابها مناعة ضد الكوليرا (غير محصنة) (لا تحمل اجسام مضادة لعصيات الكوليرا)

المجموعة ب : عدم موت الدجاج عند حقنه بعصيات الكوليرا من المزرعة الحديثة، لأنها حقنت أولا بعصيات الكوليرا الموهنة (الضعيفة) التي أدت الى اثارة الجهاز المناعي وتحفيره على انتاج الاجسام المضادة لعصيات الكوليرا وبالتالي اكتسابها مناعة ضد الكوليرا.


2-   استنتاج دور الحقن الأول للقاح : هو اكساب العضوية مناعة بتحضير الجهاز المناعي على انتاج الاجسام المضادة والتمكن من الرد السريع عند تماس آخر مع نفس الجسم الغريب.


3-     تحليل وتفسير المنحتى البياني:

4-     التحليل: يمثل المنحنى البياني تغيرات تراكيز الاجسام المضادة بعد التلقيح واعادته ضد مرض الكزاز. حيث عند كل حقن للقاح نلاحظ زيادة انتاج الاجسام المضادة وبسرعة من طرف العضوية وبكمية أكبر مقارنة مع الحقن الذي يسبقه.

*التفسير: وذلك بسبب تشكل الخلايا اللمفاوية البائية ذات ذاكرة والتي حفظت نوع مولد الضد عند التماس الأول لتنتج كمية أكبر في مدة قصيرة عند تماس آخر مع نفس مولد الضد.

*أهمية التذكير باللقاحات ( إعادة التلقيح ): تعتمد اللقاحات على مبدأ الذاكرة المناعية وهذا يساعد على المحافظة على تركيز (كمية) معتبرة (عالية) من الاجسام المضادة في دم الشخص لتحمي العضوية ضد نفس مولد الضد، ويجب اعادتها حتى تبقى الخلايا المناعية تحمل ذاكرة اتجاه مولد الضد ولا تزول.


5-      شرح طريقة استخلاص الامصال والعلاج بها:

الطريقة 1: حقن الحيوانات (مثل الحصان) بمولدات ضد موهنة (ضعيفة)، وهذا يؤدي الى انتاج اجسام مضادة نوعية، ثم يتم استخلاص المصل من دمهم والذي يكون غني بالأجسام المضادة، ثم تحقن للأشخاص المصابين (بعد تحضيره مخبريا).

الطريقة 2: اخذ مصل شخص محصن ضد الكزاز (اكتسبوا مناعة) والذي يكون غني بالأجسام المضادة للكزاز ويتم حقنه كدواء للمصابين بجروح للقضاء على سم الكزاز

نتيجة:

الفرق بين اللقاح والتلقيح 

تعريف اللقاح  ( ماهو اللقاح ) : هو سم او ميكروب غير فعال يكسب الجسم مناعة (يحفز العضوية على انتاج اجسام مضادة).

ماهو التلقيح : هو حقن شخص بميكروب او سم غير فعال (اناتوكسين) يكسب العضوية مناعة طويلة المدى قادرة على رد فعل سريع عند التماس مع الجسم الغريب (التوكسين).

أهميته: وقاية الجسم من الامراض قبل اصابته واكسابه مناعة لمدة طويلة .

تعريف المصل : هو بلازما الدم التي تحتوي على اجسام مضادة نوعية .

العلاج بالمصل ( الاستمصال ) هو حقن المريض بمصل يحتوي على اجسام مضادة نوعية تقضي على الجسم الغريب وتعالج العضوية في مدة قصيرة.

أهميته: يستعمل للعلاج من امراض.

خصائص اللقاح والمصل 

الفرق بين اللقاح والمصل

اللقاح

المصل

مفعول نوعي

مناعة مكتسبة ببطء

مفعول دائم (عدة شهور او سنوات)

يستعمل للوقاية

مفعول نوعي

مناعة منقولة فورا

مفعول مؤقت (بضعة أسابيع)

يستعمل للعلاج

Comments
No comments
Post a Comment

Post a Comment